Home / مجتمع / #كوفيد_19 / تطوير العلاقات المغربية العمانية

تطوير العلاقات المغربية العمانية

أخبار_المملكة_الرباط

استقبل رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، صباح اليوم الأربعاء 22 يوليوز 2020 سفير سلطنة عمان، السيد سعيد بن محمد بن علي البرعمي، الذي عين سفيرا لسلطنة عمان بالمغرب منذ تاسع مارس 2020.
ورحّب السيد رئيس الحكومة بسعادة السفير متمنيا له النجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة، كما عبّر له عن اعتزاز المملكة المغربية الشريفة بطبيعة العلاقة التي تربطها بسلطنة عمان منذ سبعينات القرن الماضي، وتقارب وجهات نظرهما ومواقفهما السياسية بشأن كبرى القضايا إقليميا ودوليا.
وبعد أن سجل السيد رئيس الحكومة بارتياح مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تجمع البلدين، أشار إلى أهمية الاتفاقيات الثنائية الموقعة التي يحتاج بعضها إلى تفعيل في المستقبل المنظور لأنها ستساهم في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والعلمية والثقافية.
وفي هذا السياق، أكد السيد رئيس الحكومة على ضرورة تفعيل مجلس رجال الأعمال المشترك، واقتراح عقد اجتماعه المقبل عن بعد بسبب ظروف جائحة كورونا “كوفيد-19”.
كما دعا السيد الرئيس إلى الانكباب على تطوير التعاون خصوصا في المجال الثقافي والسياحي والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب تعزيز الشراكات في القطاع الفلاحي والطاقات المتجددة التي يراكم فيها المغرب تجارب نوعية.
من جانبه، استهل سفير سلطنة عمان، السيد سعيد بن محمد بن علي البرعمي، كلمته بتقديم التهاني لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بمناسبة شفاءه، كما هنأه بحلول ذكرى عيد العرش المجيد وكذا عيد الأضحى المبارك، متمنيا له موفور الصحة وتمام العافية.
وجدد السيد السفير التأكيد على موقف بلاده من القضية الوطنية ومساندته للمغرب في مبادرة الحكم الذاتي، معتبرا أن سلطنة عمان تقدر التجربة المغربية وتسعى إلى تطوير العلاقات مع المملكة في شتى المجالات لاسيما ما يتعلق بتشجيع التجارة والتفكير في تطوير مشاريع استثمارية بين البلدين.
وارتباطا بالتعاون القطاعي، أبرز السيد السفير بدوره أهمية التفكير في شراكات بين رجال أعمال البلدين، وتشجيع السياحة، وكذا الاهتمام بمجالات أخرى من قبيل صناعة الأدوية وصناعة السيارات.
يشار إلى أن العلاقات المغربية العمانية تنتظم في إطار عدة اتفاقيات أبرزها اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، وكذا اتفاقية مجلس رجال أعمال مشترك بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة بمسقط، واتفاقية التعاون بين سوق مسقط للأوراق المالية وبورصة الدار البيضاء.

Share this:

About اخبار المملكة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

النقابة الوطنية للوكالات الحضرية تستنكر تنصل الحكومة من نتائج الحوارات الاجتماعية وتدعو إلى عقد مجلس وطني استثنائي للرد على هاته الوضعية 

أخبار_المملكة     إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للوكالات الحضرية بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني ...