المغرب وغامبيا يوقعان اتفاقاً عسكرياً لتطوير التكوين وتبادل الخبرات الدفاعية

أشرف الادريسي – أخبار المملكة

استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء، وزير الدفاع بجمهورية غامبيا، بابوكار أوسمايلا جوف. تأتي هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد الغامبي الهام تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، وتكريساً لعمق العلاقات الثنائية.

ذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن أبرز ما ميز هذه الزيارة هو التوقيع على اتفاق للتعاون في المجال العسكري. وتندرج هذه الخطوة في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية غامبيا.

بنود الاتفاق: التكوين، التدريب، وتبادل الخبرات

يحدد الاتفاق الجديد محاور رئيسية للتعاون بين جيشي البلدين. ويشمل الاتفاق المجالات التالية:

  • التكوين والتدريب والمناورات المشتركة.
  • تبادل الزيارات بين المسؤولين العسكريين.
  • تبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما ينص الاتفاق على إحداث لجنة عسكرية مشتركة، ستكون مكلفة بتحديد محاور التعاون. وستعقد هذه اللجنة اجتماعاتها بالتناوب بين العاصمة المغربية الرباط وبانجول في غامبيا.

تثمين للدور المشترك في الأمن الإفريقي

استعرض الوزيران مختلف مجالات التعاون الثنائي، وبحثا السبل الكفيلة بتعزيزه بما يخدم المصالح المشتركة. وأكد الطرفان على الدور الإيجابي والبناء الذي تضطلع به المملكة المغربية وجمهورية غامبيا في الحفاظ على الاستقرار والأمن والسلام في القارة الإفريقية.

شكل اللقاء أيضاً مناسبة لإبراز مختلف مبادرات التعاون جنوب-جنوب والاندماج الإقليمي، التي تم إطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. هذا ما يجعل من المملكة فاعلاً دينامياً في تحقيق الاستقرار والازدهار المشترك لفائدة القارة الإفريقية.

وفي ختام اللقاء، أعرب المسؤولان عن طموحهما وإرادتهما المشتركة لتعزيز هذه العلاقات مستقبلاً، من خلال التفعيل السريع والكامل لاتفاق التعاون العسكري الموقع اليوم.

 

Share this:

Related Posts

مجلس الأمن يفتح ملف الصحراء المغربية: تحولات استراتيجية واختبار حقيقي للحل السياسي

نيويورك – خاص يعقد مجلس الأمن الدولي، غدا الأربعاء، جلسة مغلقة مخصصة لبحث تطورات ملف الصحراء المغربية، ضمن برنامج عمله الشهري تحت الرئاسة الدورية لمملكة البحرين. وتأتي هذه الجلسة في…

بأمر من الملك محمد السادس.. افتتاح صرح ديني شامخ في قلب “نجامينا” يرسخ الروابط الروحية بين المغرب وتشاد

تنفيذاً للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفتتح مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، يوم الجمعة 17 رمضان 1447هـ الموافق لـ 6 مارس 2026، “مسجد محمد السادس” بالعاصمة…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *