كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة الشيخ أنتا ديوب .. نموذج للتعاون الجامعي السنغالي المغربي

كتبت يومية “Le Soleil” السنغالية، أمس الأحد، أن كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان التابعة لجامعة الشيخ أنتا ديوب في دكار تجسد التميز في التعاون الجامعي بين السنغال والمغرب.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن عميد الكلية، بارا ندياي، أن 848 طالبا مغربيا مسجلون في هذه الكلية برسم السنة الجامعية 2024-2025، مشكلين بذلك أكبر مجموعة من الطلاب الأجانب في جامعة الشيخ أنتا ديوب.

وأكدت أن التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي يعود إلى الاتفاقية الموقعة في 27 مارس 1964 بدكار، والتي اعتبر السيد ندياي أنها تعد “حجر الزاوية لعلاقة ثنائية استثنائية”، مضيفا أن هذه الاتفاقية مكنت من تكوين العديد من الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان المغاربة، المعروفين بكفاءتهم المهنية، إلى جانب استقبال طلبة سنغاليين في المغرب في عدة تخصصات.

وأبرزت أن من بين 848 طالبا مغربيا مسجلين في كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، يتابع 489 طالبا تكوينا أوليا (الطب، الصيدلة وجراحة الأسنان)، بينما يتابع 359 طالبا تكوينا مستمرا (دبلوم الدراسات المتخصصة، ماستر، شهادات جامعية).

وأضافت الصحيفة السنغالية أن “المؤسسة قامت، ما بين عامي 2018 و 2024، بتكوين 327 طبيبا و50 صيدليا و71 طبيبا جراحا للأسنان من المغاربة”.

ووفقا لمديرية الدراسات والإحصائيات في جامعة الشيخ أنتا ديوب، يشكل المغاربة أكبر جالية أجنبية في الجامعة (849 طالبا)، يليهم الموريتانيون (476 طالبا) والغينيون (355 طالبا)، ضمن أزيد من أربعة آلاف طالب أجنبي من 46 جنسية.

ونقلت الصحيفة عن مدير التعاون في الجامعة، عبد الله ديوف، إشادته بدينامية الشراكة الأكاديمية مع المملكة، مذكرا بأنه “تم التوقيع، منذ عام 2017 إلى غاية اليوم، على 20 اتفاقية مع مؤسسات مغربية، من بينها 11 في طور التنفيذ”.

ومع

Share this:

Related Posts

مجلس الأمن يفتح ملف الصحراء المغربية: تحولات استراتيجية واختبار حقيقي للحل السياسي

نيويورك – خاص يعقد مجلس الأمن الدولي، غدا الأربعاء، جلسة مغلقة مخصصة لبحث تطورات ملف الصحراء المغربية، ضمن برنامج عمله الشهري تحت الرئاسة الدورية لمملكة البحرين. وتأتي هذه الجلسة في…

بأمر من الملك محمد السادس.. افتتاح صرح ديني شامخ في قلب “نجامينا” يرسخ الروابط الروحية بين المغرب وتشاد

تنفيذاً للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تفتتح مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، يوم الجمعة 17 رمضان 1447هـ الموافق لـ 6 مارس 2026، “مسجد محمد السادس” بالعاصمة…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *