أعلن معهد الإحصاء التركي، اليوم الأربعاء، أن عدد سكان البلاد بلغ 85 مليونا و824 ألفا و854 نسمة، حتى فاتح يوليوز 2025، بزيادة قدرها 159 ألفا و910 أشخاص خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.
وأوضح المعهد، في تقريره الفصلي الأول حول الإحصائيات السكانية، أن عدد السكان ارتفع من 85 مليونا و664 ألفا و944 نسمة المسجل في متم سنة 2024، مشيرا إلى أن هذه المعطيات تغطي فترات زمنية من ثلاثة أشهر، بهدف تمكين صناع القرار والباحثين من متابعة أكثر دقة للتغيرات الديمغرافية.
وأضاف المصدر ذاته أن التوزيع بين الجنسين يكاد يكون متساويا، حيث يمثل الذكور 50,01 في المائة من مجموع السكان (42 مليونا و923 ألفا و584 شخصا)، مقابل 49,99 في المائة للإناث (42 مليونا و901 ألفا و270 شخصا)، ما يعكس توازن البنية الديمغرافية في البلاد.
كما أبرز أن المناطق الحضرية، ولا سيما إسطنبول وأنقرة وإزمير، تواصل قيادة نمو السكان، مدفوعة بعوامل الهجرة ومعدل الولادات، مبرزا أن إسطنبول وحدها تضم نحو 15,5 مليون نسمة، أي ما يمثل 18 في المائة من إجمالي سكان تركيا، وفق التقديرات الأولية.
ومع






