Home / ثقافة و فنون / مغربي ضمن المتوجين بجوائز “ديوان العرب” الثقافية في دورتها العاشرة

مغربي ضمن المتوجين بجوائز “ديوان العرب” الثقافية في دورتها العاشرة

القاهرة

أعلنت مجلة “ديوان العرب” الثقافية، أمس الثلاثاء ، عن الفائزين بجوائزها الثقافية في دورتها العاشرة من مسابقاتها الأدبية، والتى تم تنظيمها هذا العام في مجال الشعر العربي، بفروعه الثلاثة (قصيدة البحر، قصيدة التفعيلة، قصيدة النثر)، من ضمنهم المغربي محمد العمراني.

وفاز الشاعر المغربي محمد العمراني بجائزة “ديوان العرب” في فرع قصيدة النثر عن عمله “رؤى من سفر هرمس”، الى جانب شعراء من مصر وسوريا.

والعمراني حاصل على عدة جوائز منها جائزة الرافدين (2022-2023) وجائزة ديوان العرب للقصة القصيرة 2019 “حقنة الصمت”، وجائزة رصيف الكتب بالعراق عن القصة القصيرة 2021، وجائزة مسابقة وكالة خبر الدولية للقصة القصيرة جدا لسنة 2021 عن مجموعة “إني أرى مجرات من الفراشات والعصافير”

وضمت لجنة تحكيم فرع قصيدة النثر الاكاديمي والاديب المغربي مصطفى يعلى، إلى جانب الصحفية والشاعرة الفلسطينية آمال عواد رضوان ، والقاصة والروائية والناقدة نجمة حبيب من فلسطين.

وفي فرع قصيدة البحر فاز بالجائزة شعراء من مصر والسودان وسوريا، أما في فرع قصيدة التفعيلة فقد حصل عليها شعراء من مصر وسوريا وتونس.

وقال رئيس تحرير “ديوان العرب”، ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة، عادل سالم، إن المجلس الاستشاري ل “ديوان العرب” قرر تخصيص دورة هذا العام لإحياء ذكرى الشاعر المصري الراحل محمود ق ر ني حيث سيتم تسليم الفائزين درع الوفاء لذكرى الشاعر الكبير.

وذكر أن اللجنة المنظمة للمسابقة تلقت مشاركات من 500 شاعرا، و 164 شاعرة، بإجمالى 664 مشاركا، من 26 دولة حول العالم، وقامت لجان تحكيم المسابقة الثلاث بتقييم النصوص، مما أسفر عن فوز 13 متنافسا في المسابقة، تمت دعوتهم للمشاركة فى الاحتفال واستلام جوائزهم المالية، ودروع التقدير.

وأكد أن لجنة تنظيم المسابقة ستواصل التقليد المتبع فى مسابقات الديوان منذ نشأتها، بتكريم مجموعة من رموز الثقافة العربية، حيث سيتم هذا العام تكريم 3 من رموز الثقافة العربية ضمن الاحتفالية وهم، الروائيان المصريان سعد القرش، ووحيد الطويلة، بالإضافة إلى الشاعرة المغربية صباح القصير.

Share this:

About akhbarmamlaka

Check Also

الأمم المتحدة تدعو إلى الالتزام مجددا بالمسار السياسي للتوصل إلى حل الدولتين

 دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء بنيويورك، أطراف الصراع في الشرق الأوسط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *