Home / افريقيا / تونس .. المنظومة الصحية تعيش أوضاعا صعبة بسبب نقص التجهيزات الطبية وضعف إمدادات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

تونس .. المنظومة الصحية تعيش أوضاعا صعبة بسبب نقص التجهيزات الطبية وضعف إمدادات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

مــــــراد بنعلي – أخبار المملكة

تعيــــــــش، المؤسسات الاستشفائية في تونس خلال الفترة الراهنة، وضعية استثنائية وصعبة بسبب التداعيات التي يفرضها التفشي المستمر لفيروس كورونا، بحيث سجل امتلاء كبير لأجنحة العناية المركزة بالنظر إلى ارتفاع عدد الإصابات وتجاوزها عدد الأشخاص الذين استفادوا من اللقاح المضاد للفيروس. مع الإشارة إلى أن حملة التلقيح تسير بإيقاع بطيء بسبب نقص الإمدادات.

وتحدثت مصادر طبية عن إكراهات شديدة تهدد النظام الصحي بتونس خصوصا وأن هناك حاجة لنقل ما بين 90 و100 شخص مصاب بالفيروس إلى المستشفى، في الوقت الذي لا تتوفر فيها البلاد سوى على 500 سرير خاص بالعناية المركزة.

وقالت ذات المصادر إن الطلب على الأوكسجين وخدمات العناية المركزة في ازدياد متواصل، في الوقت الذي وصلت فيها في الأسرة إلى وضعية الامتلاء الكلي ولم يعد هناك أي سرير شاغر.

وحذرت، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، جليلة بن خليل، قبل أيام قليلة، من وصول الأمور إلى انهيار نظام الرعاية الصحية في تونس، مشددة على أن الدولة الانتقال إلى مرحلة الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية وفرض إجراءات جديدة. ومع استمرار الموجة الأحدث للجائحة، أضافت المتحدثة أن المرضى أصبحوا أصغر سنا والكثير منهم لا يعاني من أمراض مزمنة .. وبعد عام من مكافحة الفيروس، الطاقم الطبي والمساعدون مرهقون.

تجدر الإشارة إلى أن تونس تستقبل اللقاحات المضادة لكورونا، من خلال برنامج “كوفاكس” التابع لمنظمة الصحة العالمية، غير أن الإمدادات ذات الصلة تظل ضعيفة مع تزايد الحاجة إلى اللقاحات. وبشكل عام، تم تلقيح -إلى الآن- حوالي 300000 شخص من بين 12 مليون مواطن تونسي مع تقديم نحو 13 ألف جرعة يوميا.

Share this:

About اخبار المملكة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

أكبر حشد روسي على حدود أوكرانيا منذ 2014

اخبار المملكة- باريس قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن روسيا سيكون لها قريبا ما ...