Home / دنيا و دين / حديث الصائم، الحلقة الثامنة: (بركة السحور).

حديث الصائم، الحلقة الثامنة: (بركة السحور).

محمد أرارو

فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً” رواه البخاري، ومسلم.
الحديث دليل على أن الصائم مأمور بالسحور لأن فيه خيراً كثيراً وبركة عظيمة دينية ودنيوية، وذكره صلى الله عليه وسلم للبركة من باب الحض على السحور، والترغيب فيه.

والسحور بالضم هو التسحر يعني الأكل أو الشرب وقت السحر. وأما السَحور بالفتح فهو ما يتسحر به.

وعَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصُومَ فَلْيَتَسَحَّرْ بِشَيْءٍ” رواه أحمد، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

وفي السّحور بركة عظيمة تشمل منافع الدنيا والآخرة ومنها ما يلي:
1. فمن بركة السُّحور التقوي على العبادة، والاستعانة على طاعة الله تعالى أثناء النهار من صلاة وقراءة وذكر، فإن الجائع يكسل عن العبادة كما يكسل عن عمله اليومي وهذا محسوس.
2. ومن بركة السّحور مدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، فالمتسحر طيب النفس حسن المعاملة.
3. ومن بركة السّحور أنه تحصل بسببه الرغبة في الازدياد من الصيام لخفة المشقة فيه على المتسحر، فيرغب في الصيام ولا يتضايق منه.
4. ومن بركة السّحور إتباع السنة، فإن المتسحر إذا نوى بسحوره امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بفعله كان سحوره عبادة، يحصل له به أجر من هذه الجهة وإذا نوى الصائم بأكله وشربه تقوية بدنه على الصيام والقيام كان مثاباً على ذلك.
5. ومن بركة السّحور أن الإنسان يقوم آخر الليل للذكر والدعاء والصلاة وذلك مظنة الإجابة ووقت صلاة الله والملائكة على المتسحرين لحديث أبي سعيد رضي الله عنه الآتي قريباً.
6. ومن بركة السّحور أن فيه مخالفة لأهل الكتاب والمسلم مطلوب منه البعد عن التشبه بهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور”.
7. ومن بركة السحور صلاة الفجر مع الجماعة، وفي وقتها الفاضل، ولذا تجد أن المصلين في صلاة الفجر في رمضان أكثر منهم في غيره من الشهور، لأنهم قاموا من أجل السّحور.

Share this:

About akhbarmamlaka

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

أوقات الصلاة

إعلانات

تقويم

ماي 2024
ن ث ع خ ج س د
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
x

Check Also

حديث الصائم، الحلقة الخامسة: (صوموا تصحوا).

محمد أرارو إن من فوائد الصوم المحافظة على الصحة: فبالصوم يتم التخلص من الفضلات المترسبة ...