Home / افريقيا / جنوب إفريقيا تواجه أزمة نمو اقتصادي ذاتية الأسباب (فيدرالية)

جنوب إفريقيا تواجه أزمة نمو اقتصادي ذاتية الأسباب (فيدرالية)

أخبار المملكة – وكالات
قالت فيدرالية مقاولات جنوب إفريقيا (BLSA)، اليوم الثلاثاء، إن جنوب إفريقيا تواجه، منذ سنوات عديدة، أزمة نمو اقتصادي ذاتية الأسباب، لا سيما بسبب تدهور البنى التحتية والخدمات العامة كالكهرباء والماء واللوجستيك.

وأكدت مديرة الفيدرالية، بوسيسيوي مافوسو، في مقال، أن أحدث الأرقام التي نشرتها وكالة الإحصاء الحكومية، والتي كشفت عن نمو بنسبة 0,1 من الناتج الداخلي الخام، تشكل أحدث تحذير بشأن الوضع الاقتصادي الصعب في مختلف أنحاء البلاد.

وأضافت أن الناتج الداخلي الخام في جنوب إفريقيا انكمش على مدى السنوات الأخيرة ليبلغ في سنة 2023 المستوى نفسه الذي حققه سنة 2005، وهو ما يعس الإفقار المستمر للساكنة.

وشددت مافوسو على أن عدم كفاية إمدادات الكهرباء والقيود اللوجستية في الموانئ والسكك الحديدة تعد العقبات الرئيسية أمام النمو، مشيرة إلى أن الاستثمار بدوره تقلص في مختلف قطاعات الاقتصاد.

كما أبرزت أن النظام الوطني لإمدادات المياه يمثل مصدر قلق متزايد، بحيث يشكل النقص في هذه المادة الحيوية عائقا أساسيا للمقاولات، وهو ما يؤدي إلى إغلاق العديد منها.

وتابعت أن شركات التعدين الكبيرة، التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه لعملياتها، هي الأكثر تضررا من انقطاع المياه، مما يشكل مخاطر إضافية على النشاط الاقتصادي والوظائف.

من جهة أخرى، حذرت مافوسو من أن الإغلاق الوشيك لإمدادات الغاز من موزمبيق يمثل تحديا ستواجهه العديد من القطاعات الصناعية.

وتغرق جنوب إفريقيا في دوامة انكماش اقتصادي غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغ الدين العام أرقاما مقلقة، وأضحى يناهز 80 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وبحسب وكالة الإحصاء الحكومية بجنوب إفريقيا، فقد نما الناتج الداخلي الخام للبلاد بنسبة 0,6 في المائة فقط سنة 2023، متأثرا بشكل خاص بالأداء السلبي المسجل في قطاعات التعدين والكهرباء والغاز والماء، والتي تسجل تراجعا للسنة الثانية تواليا.

Share this:

About akhbarmamlaka

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

أوقات الصلاة

إعلانات

تقويم

أبريل 2024
ن ث ع خ ج س د
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930  
x

Check Also

الرباط : الإعلان عن إحداث المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة ذات الاختصاص القضائي

الرباط ومع  جرى ،اليوم الجمعة، التوقيع على “إعلان الرباط” الذي ينص على إحداث المنظمة الدولية ...