Home / دولي / ملف “المغرب وإسبانيا والبرتغال” يظفر باستضافة مونديال 2030

ملف “المغرب وإسبانيا والبرتغال” يظفر باستضافة مونديال 2030

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن اختيار الملف المغربي الإيبيري مبدئيا لاستضافة نهائيات كأس العالم سنة 2030، بعد اعتماد مجلس “فيفا” ملف المغرب مرشحا وحيدا.

وأوضح “فيفا” في بلاغ نشره على موقعه الرسمي أن مجلس “فيفا” وافق بالإجماع على أن الترشيح الوحيد المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، البلدان التي ستستضيف الحدث في عام 2030 وتتأهل تلقائياً، مستدركا أن التنظيم سيبقى رهينا “بإكمال عملية تقديم الملف وفق الشروط التي حددها فيفا وعملية التصويت التي ستجرى عام 2024.

تفاصيل الاتفاق الذي تم بين الملفين المشتركين لتنظيم كأس العالم سنة 2030 الذي يجمع المغرب وإسبانيا والبرتغال من جهة والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي.

وأوضح “فيفا” أنه وافق، مع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة لكأس العالم على الإطلاق سنة 1930، بالإجماع على استضافة حفل احتفال بالذكرى المئوية الفريدة في عاصمة الأوروغواي، مونتيفيديو، حيث أقيمت أول بطولة على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك ثلاث مباريات في الأرجنتين والباراغواي.

وقال رئيس “فيفا”، جياني إنفانتينو: “وافق مجلس فيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب. ونتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أمريكا الجنوبية وستنظم ثلاث دول في أمريكا الجنوبية؛ الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي، مباراة واحدة في كأس العالم 2030. وستقام أول هذه المباريات الثلاث في ملعب سينتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو (عاصمة الأوروغواي)”، وأضاف “اتفق مجلس الفيفا أيضا بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا”.

وأوضح: “في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، في ثلاث قارات – أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية”، واختتم تصريحه قائلا: “المغرب وباراغواي والبرتغال وإسبانيا والأوروغوايوالأرجنتين يرحبون بالعالم ويوحدونه بينما يحتفلون معاً باللعبة الجميلة وبالذكرى المئوية وبكأس العالم”.

ودعا “فيفا” الاتحادات الأعضاء من الاتحادين الآسيوي والأوقياني لتقديم ملفاتها لاستضافة نسخة 2034، إذ قرر فتح باب الترشيح لتنظيم نسختي 2030 و2034 في وقت واحد، على أن يتم الإعلان الرسمي للفائزين بشرف التنظيم نهاية عام 2024.

وأعلن الملك محمد السادس، عشية اليوم الأربعاء، اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وأوضح بلاغ للديوان الملكي: “يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم”.

وأضاف أن هذا القرار “يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.

وبهذه المناسبة، أعرب الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.”

Share this:

About akhbarmamlaka

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

أوقات الصلاة

إعلانات

تقويم

فبراير 2024
ن ث ع خ ج س د
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
26272829  
x

Check Also

بالفيديو .. أراء وتوقعات الشارع التطواني قبل مباراة الرجاء 

سخط الجماهير التطوانية على على بائعين التذاكر ,الفريق خصو يطبق القانون 5/100 والجماهير الرجاوية خوتنا ...