Home / مال و اعمال / تأسيس المنظمة الديمقراطية للمحاسبين المغاربة وانتخاب يوسف مجدوب كاتبا عاما وطنيا

تأسيس المنظمة الديمقراطية للمحاسبين المغاربة وانتخاب يوسف مجدوب كاتبا عاما وطنيا

الرباط_اخبار المملكة

انعقد بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط اجتماع للمحاسبين والمحاسبات من اجل تأسيس مكتب نقابي وطني في اطار التنظيمات الموازية للمنظمة الديمقراطية للشغل، بحضور الكاتب العام الاستاد علي لطفي، هدفها الدفاع عن حقوق المحاسبين و السعي لخدمة وتطور مهنة المحاسبة على المستوى الوطني.
وبعد مناقشة مستفيضة لأوضاع المحاسبين بالمغرب والمشاكل والتحديات التي تواجه مهنة المحاسبة فان الجمع العام جاء ليواكب مشروع قانون19-53 القاضي بتغيير وتتميم القانون 12-127 المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد والدي جاء بمجموعة من المكتسبات التي تضمن و تحصن هذه المهنة وتلائم مقتضيات دستور 2011.
وفي هدا الاطار حدد الجمع العام مجموعة من المطالب والاقتراحات موجهة للحكومة ووزارة الاقتصاد المالية والبرلمان أهمها :
*إعادة النظر في الشروط المنصوص عليها في مقتضيات المادتين 3 و 4 من القانون رقم 19-53 المتعلق بتنظيم مهنة المحاسب المعتمد فيما يخص الاعتراف بديبلومات المعاهد الخاصة المعترف بها من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي.
*إعطاء الاولوية للمحاسب بصفته شريك ضمن المنظومة الجبائية و الاجتماعية بالمغرب ورفع من قيمته و دلك من حلال تسهيل ولوجه لجميع المؤسسات العمومية و بالأخص المديريات الجهوية للضرائب و القابضات بمختلف مدن المملكة حتى يتمكن من مسك وفتح وحصر وتتبع وتصحيح والإٍشراف على حسابات المقاولات و الهيئات ودلك تنفيذا للتوجيهات الملكية في تأهيل ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا و ادماج الاقتصاد غير المهيكل وتنظيمه واستفادته من مشروع الحماية الاجتماعية لكافة المواطنين الدي أوصى بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ،
*. ادماج المحاسبين المسجلين بالضريبة المهنية لسنة 2019 ضمن المهنيين المستفيدين من الشروط الاستثنائية و الانتقالية المذكورة في المادة 4 من القانون 19-53.
* اشراك نقابتنا في مناقشة النصوص التنظيمية المتعلقة بتنزيل القانون 19-53.
* تنظيم دورات تكوينية وتدريبية جهوية لكافة المحاسبين والمحاسبات في اطار تحديث المعايير المحاسبية الوطنية لملائمتها مع المعايير الدولية و تعزيز روابط اتفاقيات التعاون مع الجامعة المغربية و المقاولات الوطنية ومؤسسات المحاسبة الدولية الافريقية والعربية.
وبعد المصادقة على مشروع الملف المطلبي الدي سيعرض على الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة انتخب الجمع العام مكتب وطني للمحاسبين.

Share this:

About اخبار المملكة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

بلاغ للفيدرالية المغربيَّة لناشري الصحف

عقد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربيّة لناشري الصحف اجتماعا عاديا يوم الخميس 6 ماي 2021 تدارس ...