Home / مجتمع / #كوفيد_19 / نقابة تخضع المركز الاستشفائي الإقليمي بتطوان لتشريح دقيق .. وتصدر وصفة لعلاجه.

نقابة تخضع المركز الاستشفائي الإقليمي بتطوان لتشريح دقيق .. وتصدر وصفة لعلاجه.

اخبار المملكة

في بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يشخص من خلاله “البيان” حالة قطاع الصحة بالإقليم -تطوان- و تشريح دقيق “لانباط” لوضعية المركز الإستشفائي الإقليمي بتطوان، كما طرح المكتب من خلال مخرجات اجتماعين منفصلين زمكانيا عقدهما مع مندوبة وزارة الصحة بإقليم تطوان و مدير مستشفى سانية الرمل حلولا لتضميد جراح الوضع الصحي العام بالمركز الاستشفائي الإقليمي التي تأبى أن تلتئم، كما تعد هذه المخرجات (الحلول) بمثابة اقرار بمكامن الخلل داخل هذا المرفق العام. 

وجاء البيان كما يلي:

“في اطار متابعة الشأن الصحي تزامنا مع تدبير جائحة كورونا، عمل المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بتطوان المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على عقد اجتماعين مع كل من المندوبة الإقليمية للصحة بتاريخ 11 نونبر 2020 و مدير المركز الإستشفائي الاقليمي بتاريخ 17 نونبر 2020 ، لتدارس جدول أعمال مستعجل شمل النقاط التالية:
– السير الصحي للمستشفى المدني، – تدبير الجائحة بالمستشفى في ظل الإصابات المتعددة للأطر الصحية، – التغطية السليمة للمصابات والمصابين من الأطر الصحية. حيث اقتضاب مضامين النقاش على الشكل الأتي:
 لقاء 11 نونبر مع المندوبة الإقليمية للصحة
ابتداء من الساعة الثانية وإلى غاية الخامسة و النصف زوالا بقاعة الاجتماعات للمندوبية الإقليمية للصحة، استهل الاجتماع بين المكتب النقابي و المندوبة الإقليمية للصحة بتبادل عبارات الترحيب مع تنويه الطرفين بالتضحيات الجسيمة و المجهودات المبذولة للأطر الصحية بالإقليم في التصدي للجائحة إذ المتمنيات العميقة بالشفاء العاجل لجميع المصابات و المصابين، هذا وقد تحدد ما يلي:

• الاهتمام الآني للمندوبية في التصدي للجائحة مع العمل على اعادة بعض الخدمات المتوقفة بالمستشفى المدني تدريجيا.
• تأكيد الطرفين على الدور الفعال للجنة محاربة التعفنات المكتسبة ( CLIN) بالمستشفى المدني.
• التنويه بمبادرة المندوبية في ربط الإتصال المباشر مع السلطات المحلية حول دورية التعقيم الكلي للمساحات بالمستشفى المدني.
• العمل على توفير المستلزمات الوقائية لجميع الأطر بالمراكز الصحية و الإستشفائية.
• التنويه بمراسلة المندوبة لإدارة المستشفى في تخصيص جناح للأطر الصحية المصابة.
• مراسلة ادارة المستشفى حول التأطير المستمر للمتدربات و المتدربين.
• الترحيب الكلي للمندوبة بإجراء اختبار “تفاعل البوليميراز المتسلسل” (PCR) لكل الأطر الصحية المنتهية فترة علاجها.
• الدعم الكلي للأطر المصابة من خلال متابعة حالتها الصحية من طرف وحدة طب الشغل.

 لقاء 17 نونبر مع مدير المركز الاستشفائي
ابتداء من الساعة الثالثة و الى غاية الخامسة والربع زوالا ، بمكتب مدير المركز الإستشفائي الإقليمي للمستشفى المدني، انعقد الإجتماع المذكور أعلاه حيث تعبير الطرفين عن صعوبة تدبير المرحلة في ظل الأسف الشديد للإصابات المتعددة للأطر الصحية مع محدودية العرض أمام الطلب للخدمات الصحية، هذا وقد تحدد ما يلي:

• التأكيد على الدور الفعال في التسيير المشترك وليس الأحادي للمستشفى مع المجالس و اللجن المنتهية صلاحيتها ما يقارب السنة أو أكثر: مجلس الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان + مجلس الممرضين + لجنة تسيير المستشفى + لجنة المتابعة و التقييم + لجنة محاربة التعفنات المكتسبة.
• التركيز على دعم قسم الانعاش الطبي و الجراحي بالعنصر البشري، لا لإفراعه من الأطر الكفأة مهنيا لإلحاقها بوظيفة ادارية أمام الذهول للسببية.
• ايجاد حل نهائي لما يعرف بارتفاع الضغط بالحلقة الموزعة للأكسجين بدل تخصيص تقنيين للمراقبة و التدخل المتكرر تجنبا لما لا يحمد عقباه .
• عدم التعامل مع الشكايات الرسمية للموظفين والتي تهم في شقها السير الصحي للمؤسسة.
• توفير المستلزمات الوقائية لجميع الأطر الصحية و العمال المناولين.
• الاستغراب الجلي في عدم تخصيص جناح للمصابات و المصابين من الأطر.
• التأكيد على مواكبة تأطير عاملات النظافة وحاملي المرضى.
• تحيين مذكرة ادارية ونشرها بجميع أقسام المستشفى مفادها توفير الدواء للأطر المصابة كذلك اجراء فحص (PCR) بعد انتهاء مدة العلاج.
ان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمقرب وهو ينوه بجهود الأطر الصحية في محاربة الجائحة ، وينعي شهداء الواجب الوطني، لن يتراجع في تحصيل الحقوق والحفاظ على المكتسبات ويحتفظ باتخاد جميع التدابير النضالية بغية تصحيح الوضع وصون كرامة الشغيلة الصحية و السيرالسليم للمرفق العام.”

Share this:

About اخبار المملكة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

x

Check Also

توقيع اتفاقية من أجل دعم التعليم وتشجيع التميز

 أخبار_المملكة الأربعاء 13 يناير 2021 بالرباط، وقع كل من السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية ...