Home / سياسة / التعديل الحكومي ومستقبل الإصلاحات الاجتماعية تحولات حاسمة تلوح بعد عيد الفطر المبارك

التعديل الحكومي ومستقبل الإصلاحات الاجتماعية تحولات حاسمة تلوح بعد عيد الفطر المبارك

وفقًا لما أوردته مصادر “أخبار المملكة”، يبدو أن تغييرات حكومية مهمة على وشك الحدوث في حكومة عزيز أخنوش، حيث من المتوقع أن يشهد التعديل الحكومي خروج عدة أسماء من الحكومة الحالية بعد عيد الفطر. من المرجح أن يتضمن التعديل استبعاد ثلاثة وزراء ووزيرة واحدة على الأقل، بما في ذلك وزير يتولى مسؤولية وزارة سيادية.

من المنتظر أن يجلب التعديل الحكومي تغييرات جذرية في تركيبة الحكومة، بما في ذلك إضافة “كتابة دولة” مسؤولة عن الشؤون الاجتماعية، والتي ستكون تحت إشراف مباشر لوزارة المالية وستعمل على تنفيذ البرامج الاجتماعية الكبرى، ومن المتوقع أن يتم تعيين شخصية بارزة في مجال الضمان الاجتماعي لتولي هذه المسؤولية.

تستعد الحكومة أيضًا لإطلاق مبادرة إصلاحية جديدة تتعلق بتنفيذ مشروع الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال إعادة النظر في نظام التقاعد وذلك بالتزامن مع استئناف الحوار الاجتماعي مع النقابات العمالية. سيشمل الإصلاح خطوات مثل زيادة سن التقاعد ونسبة مساهمات العمال وتعديل طريقة حساب المعاشات، وهذا بالتوازي مع مراجعة مدونة الشغل التي من شأنها أن تلبي بعض مطالب النقابات المتعلقة بالأجور والتعويضات.

وأكدت المصادر أن تركيبة الحكومة ستظل كما هي دون تغيير، مع الحفاظ على نفس الأغلبية الحكومية واستبعاد احتمال انضمام حلفاء جدد إلى حكومة أخنوش، بما في ذلك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وأخيرًا، من المقرر أن تتم تعزيز الحكومة بإضافة عدد من كتاب الدولة في قطاعات مختلفة، وفقًا لبيان صادر عن الديوان الملكي بتاريخ 7 أكتوبر 2021، والذي أعلن عن تعيينات مستقبلية لكتاب دولة في بعض القطاعات الوزارية بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

Share this:

About akhbarmamlaka

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

أوقات الصلاة

إعلانات

تقويم

أبريل 2024
ن ث ع خ ج س د
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930  
x

Check Also

طاقم جريدة اخبار المملكة يتمنى لكم عيدا مباركا سعيدا

Share this: